الزاوية الإعلامية

الأخبار

١١ مارس ٢٠٢٠

اليوم العلمي العاشر

 

 

اليوم العلمي العاشر

تحت رعاية نقيب صيادلة الاردن الدكتور زيد الكيلاني,اقامت اللجنة العلمية في نقابة الصيادلة اليوم العلمي العاشر في جامعة جرش يوم الثلاثاء الموافق 10/3/2020 بعنوان:

"دور الرعاية الصيدلانية في التقليل من الاخطاء الدوائية"  

“Role Of Pharmaceutical Care In Reducing Medication Errors”

و يكمن اهمية اليوم العلمي العاشر للجنة العلمية في نقابة الصيادلة بطرح موضوع في غاية الاهمية من حيث منع او التقليل من الاخطاء الطبية و الدوائية لما له من انعكاس ايجابي على المرضى من النواحي الصحية و الاقتصادية و ذلك من خلال خفض قيمة الفاتورة العلاجية في القطاعين العام و الخاص.

في الجلسة الاولى: ألقى المحاضرة الأولى د. مؤمن الحديدي بعنوان: دور قانون المسؤولية الطبية و الصحية 2018 في الوقاية من الاخطاء الطبية و الصحية.

و ايضا تحدث المحاضر الثاني د.إ ياد القنيبي عن المشاكل المتعلقة بالعلاج في الاردن حقائق و حلول. و التركيز على اهمية دور الصيدلاني في التقليل من المشاكل المتعلقة بالعلاج و القابلية لتطبيق مراجعة الدواء المنزلية المتركزة على الصيدلاني السريري في الاردن.

في الجلسة الثانية: تم عرض دراسات و نتائج ابحاث تم اجرائها في الاردن تطرق إليها الدكتور ضرار البلعاوي والتي كانت إحدى دراساته في هذا المجال بعنوان: دراسة وطنية لفحص اخطاء صرف الادوية في الاردن.

و أنهي اليوم العلمي بورشة عمل كتطبيق عملي على آلية التحقيق و التوصيف للأخطاء الدوائية و الاطلاع على مصادر المعلومات الدوائية و كيفية الحصول على اخر المستجدات في علم الادوية بالتعاون مع مختلف المؤسسات العلمية و المهنية مثل شركة تكنوليج و شركة الحوسبة الصحية و شركة التوعية في الاخطاء الدوائية.

*توصيات اليوم العلمي العاشر

1) تفعيل دور الصيدلاني بعمل برنامج تثقيفي وخطة للتعليم الصيدلاني المستمر عن الأخطاء الدوائية ينفذ عن طريق لجان النقابة ونشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة مهنية من قبل نقابة  الصيادلة والمؤسسات التعليمية (الجامعات).

2) الطلب من وزارة الصحة التعميمم علی جميع النقابات المهنية الطبية و الصحية ومؤسسات التعليم بضرورة عمل نشر الوعي و التعريف بقانون المسؤولية الطبية و الصحية لعام 2018 لجميع الكوادر العاملة في هذه المهن من أطباء وصيادلة وأطباء الأسنان و التمريض. 

3) التعميم من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء علی مصانع الأدوية بتجنب توحيد تغليف الأدوية وتمييز كل دواء عن غيره لتسهيل تمييزها عند الصرف و من عند الاستخدام من قبل المريض. 

4) توجيه خطاب إلى "وزارة الصحة" بالتعاون مع "وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة" و "نقابة الصيادلة" بتوفير قاعدة بيانات لمعلومات المرضى الطبية مخصصة لصيدليات المجتمع مثل برنامج حكيم وضرورة أن تكون الوصفة الطبية مطبوعة وليست بخط اليد لتفادي الخطأ في قراءة اسم الدواء.

5 ) اهمية تفعيل دور الصيدلاني من قبل نقابة الصيادلة و ذلك في عمل برامج توعوية و تثقيفية حول تطبيق مراجعة الدواء بشكل عام و التركيز على مفهوم مراجعة الدواء المنزلي

 

 

 

 

إشترك بالنشرة البريدية